Saturday, 6 June 2020

تبلیغی جماعت کیا ہے ؟ قسط 23۔۔۔ نهی عن المنکر کو چھوڑنا .. حصہ اول


زتبلیغی جماعت کیا ہے ؟

قسط 23

نهی عن المنکر کو چھوڑنا .. حصہ اول


         ہمارے کرم فرماووں کی مہربانیوں میں سے ایک یہ ہے کہ دین میں مداہنت کرتے ہیں برائیوں سے چشم پوشی کرتے ہیں ... یعنی نهی عن المنکر کو چھوڑ دیا ہے ... امر بالمعروف اور نہی عن المنکر ، اسلام کا ایک عظیم الشان رکن ہے ... قرآن و سنت میں جہاں امر بالمعروف کا ذکر ہے وہاں نهی عن المنکر کا ذکر بھی ہے ... ایسا بہت کم ہوا ہے کہ امر بالمعروف کا ذکر ہو نهی عن المنکر کا ذکر نہ ہو ... لیکن ایسا بہت ہوا ہے کہ نهی عن المنکر کا ذکر ہو اور امر بالمعروف کا ذکر نہ ہو ... کچھ نصوص آرہی ہیں ان شاء اللہ ..

ہمارے یہ مہربان اپنے اس کارنامے کے لئے باقاعدہ فلسفے اور دلائل بیان کرتے ہیں ... مثلاً : اصل تو منکر کا چھڑانا ہے اس کے لئے خود منکر کو چهیڑنے سے بسا اوقات بہت مسائل کهڑے ہو جاتے ہیں منکر مٹنے کی بجائے مضبوط ہو جاتا ہے .. یا .. امت کمزور ہے حکمت سے امت کے ساتھ چلنا ہے .. یعنی منکر پر نکیر کرنا خلافِ حکمت ہے .. ایک اور فلسفہ یہ ہے کہ خود منکر کو چهیڑنے کی بجائے معروف پر خوب زور دیا جائے منکر خود بخود مٹ جائے گا .. گویا الله اور الله کے رسول صلى الله عليه وسلم کو اس فلسفے کا علم نہ ہو سکا جو اس پر اتنا زور دیا .. ... بعض کرم فرما تو یہ تک فرما دیتے ہیں کہ کافر اور فاسق اور حرام اور ناجائز کے فتووں سے امت قریب آئے گی یا دور ہوگی ... وغیره وغیره ... یہی وجہ ہے کہ ان کے کسی مرکز میں دارالافتاء نہیں ... حالانکہ دارالافتاء مسلمین کی اصلی اور بنیادی ضرورت ہے .. وجہ یہی ہے کہ دارالافتاء میں سوالات آئیں گے جن کے جواب میں کسی کو کافر اور کسی کو فاسق کہنا پڑے گا ... اور یہ چیز تبلیغی جماعت بالکل نہیں چاہتی .. اس سے تو امت تبلیغی جماعت سے دور ہوگی ... ان کا بس چلے تو قادیانیوں بلکہ یہود و نصاریٰ تک سے کفر کا لیبل ہٹا دیں تاکہ امت قریب آئے ..


امر بالمعروف اور نہی عن المنکر میں تفریق کا یہ فلسفہ کہ منکر کو چهیڑو مت معروف پر خوب زور دو منکر خود بخود مٹ جائے گا ... یہ ایک ایسا فلسفہ ہے جو الله تعالی اور اس کے رسول کے علم میں نہ آسکا ... قرآن و سنت میں امر بالمعروف کے ساتھ ساتھ نهی عن المنکر کا بهی ذکر ہے بلکہ نهی عن المنکر کی تاکید زیادہ ہے ... چودہ صدیوں میں کوئی عالم ایسا نہ آیا جو اس فلسفے تک پہنچ پاتا ... تمام کتب حدیث و فقہ میں دونوں کو ساتھ ساتھ ذکر کیا گیا ہے ... یہ ہماری یہ مہربان جماعت ہے جس نے دین کی محنت کو بالکل نیا رخ دیا .. اور کیوں نہ ہو مولانا الیاس صاحب الہامی نبی جو تھے ...


اب ہم ذیل میں ان آیات و احادیث کا ذکر کرتے ہیں جن میں صرف نهی عن المنکر کا ذکر ہے ۔۔۔ ان آیات واحادیث کے ترجمے کی ضرورت اس لئے نہیں کہ ان سے مقصود صرف ان جگہوں کی نشاندہی ہے جہاں پر صرف نہی عن المنکر کا ذکر ہے ۔۔۔ جس سے نہی عن المنکر کی اہمیت کا پتا چلتا ہے ۔۔۔ 

* لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ¤ كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ 

سورة المائدة الاية رقم 78 اور 79


* فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ

سورة هود الاية رقم 116


* فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ¤ فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ

سورة الأعراف الاية رقم 165 و 166


* لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ

سورة المائدة الاية رقم 63


* وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ یں

سورة الأنعام الاية رقم 28


احادیث


* عن أبي سعيد الخدري رضی اللہ عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأي منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) ... مسلم


* عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه ، أوشك أن يعمهم الله بعقابه ... مسند احمد ... صحيح


* عن زينب بنت جحش رضی اللہ عنہا قالت ، قلت : يارسول الله ! انهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم إذا كثر الخبث ) ... متفق عليه


* عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان راي الناس الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه ... ابوداؤد و الترمذي والنسائي .... صحيح


* عن عدي بن عميرة رضی اللہ عنہ يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( أن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكروا فإذا فعلوا ذلك عذب الله العامة والخاصة ... أخرجه أحمد بسند حسن ... وهو عند أبي داود من حديث العرس بن عميرة


* عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون على أن يغيروا ولا يغيرون إلا أصابهم الله منه بعقاب قبل أن يموتوا ) ... ابوداؤد وابن حبان ... صحيح


قرآن کریم میں تبشیر و انذار کا بھی بار بار ذکر ہے .. معروف کے کرنے پر بشارت جبکہ منکر کے کرنے پر ڈرایا جاتا ہے .. سو تبشیر کی ہم آہنگی امر بالمعروف کے ساتھ جبکہ نهی عن المنکر کا بهائی انذار ہے .. قرآن کریم میں تبشیر و انذار یا بشیر و نذير کا اکثر و بیشتر ساتھ ہی ذکر آیا ہے .. لیکن انذار جو کہ نهی عن المنکر کے معنی میں ہے کی اہمیت بہت زیادہ بیان کی گئی ہے .. فائدے کی تکمیل کے لئے ذیل میں اسی کی طرف اشارہ کیا جاتا ہے .. واللہ هو الموفق ۔۔۔ یہاں بھی آیات کا ترجمہ اس لئے چھوڑا جارہا ہے کہ نہی عن المنکر کی اہمیت بتانے کے لئے صرف ان جگہوں کی نشاندہی کی جا رہی ہے جہاں صرف انذار کا ذکر کیا گیا ہے  ۔۔۔ 


* إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ... البقرة 6

* واوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ ... الأنعام 19

* وانذر به الذين يخافون أن يحشروا إلي ربهم ... الأنعام 51

* وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها ... الأنعام 92

* يا معشر الجن والإنس الم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا ... الأنعام 130

* كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكري للمؤمنين ... الاعراف 2

* اوعجبتم أن جاءكم ذکر من ربكم على رجل منكم لينذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون ... الاعراف 63

* اوعجبتم أن جاءكم ذکر من ربكم على رجل منكم لينذركم ... الاعراف 69

* إن هو إلا نذير مبين .. الاعراف 184

* فلو لا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ... التوبۃ 122

* فانظر كيف كان عاقبة المنذرين .. يونس 73

* إنما انت نذير .. هود 12

* و لقد أرسلنا نوحا الي قومه اني لكم نذير مبين .. هود 25

* إنما انت منذر ولكل قوم هاد .. الرعد 7

* وانذر الناس يوم يأتيهم العذاب .. إبراهيم 44

* هذا بلاغ للناس ولينذروا به .. إبراهيم 52

* وقل إني أنا النذير المبين .. حجر 89

* ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن انذروا انه لا إله إلا أنا فاتقون .. النحل 2

* وانذرهم يوم الحسرة .. مريم 39

* قل إنما انذركم بالوحي .. الأنبياء 45

* إنما أنا لكم نذير مبين .. حج 49

* تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا .. فرقان 1

* إن أنا إلا نذير مبين .. شعراء 115

* وامطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين .. الشعراء 173

* نزل به الروح الأمين ¤ على قلبك لتكون من المنذرين .. الشعراء 194

* وما اهلكنا من قرية إلا لها منذرون .. الشعراء 208

* وانذر عشيرتك الاقربين .. الشعراء 214

* وامطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين .. النمل 58

* ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين .. النمل 92

* ولكن رحمة من ربك لتنذر قوما ما اتاهم من نذير من قبلك .. قصص 46

* وإنما أنا نذير مبين .. العنكبوت 50

* بل هو الحق من ربك لتنذر قوماً ما اتاهم من نذير .. السجدة 3

* وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون .. سبأ 34

* وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير .. سبأ 44

* إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد .. سبأ 46

* إنما تنذر الذين يخشون ربهم .. فاطر 18

* إن أنت إلا نذير .. فاطر 23

* وإن من أمة إلا خلا فيها نذير .. فاطر 24

* أولم نعمركم ما يتذكر فيه تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير .. فاطر 37

* واقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدي من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا .. فاطر 42

* إن يوحي إلي إلا أنما نذير مبين .. ص 70

* لتنذر قوماً ما انذر آبائهم .. يس 6

* و سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ¤ إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب .. يس 10 و 11

* لينذر من كان حيا ... يس 70

* و لقد أرسلنا فيهم منذرين ¤ فانظر كيف كان عاقبة المنذرين .. صافات 72 و 73

* وعجبوا أن جاءهم منذر منهم .. ص 4

* قل إنما أنا منذر .. ص 65

* الم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا .. الزمر 71

* يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق .. غافر 15

* وانذرهم يوم الآزفة .. غافر 18

* وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آبائنا على أمة زخرف 23

* فإن اعرضوا فقل انذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد و ثمود .. فصلت 13

* وكذلك اوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذز يوم الجمع لا ريب فيه .. الشورى 7

* انا أنزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين .. دخان 3

* والذين كفروا عما انذروا معرضون .. الأحقاف 3

* وما أنا إلا نذير مبين .. الأحقاف 9

* واذكر أخا عاد إذ انذر قومه بالاحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه .. الأحقاف 21

* فلما قضي ولوا الي قومهم منذرين .. الأحقاف 29

* بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم .. ق 2

* إني لكم منه نذير مبين .. الذاريات 50

* و لقد انذرهم بطشتنا .. قمر 36

كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها الم يأتكم نذير ¤ قالوا بلي قد جاءنا نذير .. ملك 8 و 9

* وإنما أنا نذير مبين .. الملك 26

* انا أرسلنا نوحا الي قومه أن انذر قومك .. نوح 1

* يا قوم إني لكم نذير مبين .. نوح 2

* قم فأنذر .. مدثر 2

* إنا أنذرناكم عذابا قريبا .. النبأ 40

* إنما أنت منذر من يخشاها .. نازعات 45

* فأنذرتكم نارا تلظي .. الليل 14


اب دیکھیں ایک طرف یہ نصوص اور دوسری طرف ان حضرات کے عقلی فلسفے .. نصوص کے خلاف عقل استعمال کرنے والوں کے بارے میں رسول اللہ صلی الله عليه وسلم کیا فرماتے ہیں

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ لَا يَأْتِي عَلَيْكُمْ عَامٌ إِلَّا وَهُوَ شَرٌّ مِنْ الَّذِي كَانَ قَبْلَهُ أَمَا إِنِّي لَسْتُ أَعْنِي عَامًا أَخْصَبَ مِنْ عَامٍ وَلَا أَمِيرًا خَيْرًا مِنْ أَمِيرٍ وَلَكِنْ عُلَمَاؤُكُمْ وَخِيَارُكُمْ وَفُقَهَاؤُكُمْ يَذْهَبُونَ ثُمَّ لَا تَجِدُونَ مِنْهُمْ خَلَفًا وَيَجِيءُ قَوْمٌ يَقِيسُونَ الْأُمُورَ بِرَأْيِهِمْ 

الدارمي في مقدمة سننه


       حضرت عبداللہ بن مسعود رضی اللہ تعالی عنہ فرماتے ہیں کہ تم پر جو بھی سال آئے گا وہ پچھلے سال سے زیادہ برا ہوگا میرا مقصد یہ نہیں کہ سرسبزی اور صحت کے اعتبار سے یا ایک امیر کے دوسرے امیر سے بہتر ہونے کے اعتبار سے  ۔۔۔ بلکہ تمہارے علماء اور اچھے لوگ اور دینی سمجھ بوجھ رکھنے والے لوگ چلے جائیں گے پھر تمہیں ان کا صحیح جانشین نہیں ملے گا اور پھر ایسے لوگ آئیں گے جو دینی امور میں اپنی عقل سے دخل اندازی کریں گے  ۔۔۔ 


تفترقُ أمَّتي على بِضعٍ وسبعين فرقةً ، أعظمُها فتنةً على أمتي قومٌ يَقيسون الأمورَ برأْيهم فيحلُّون الحرامَ ويُحرِّمونَ الحلالَ

تاريخ بغداد .. تاريخ دمشق .. ميزان الاعتدال .. مسند البزار .. عن عوف بن مالك رضي الله عنه 


       میری امت ستر سے کچھ زیادہ فرقوں میں بٹ جائے گی میری امت کے لئے ان میں سب سے زیادہ فتنہ وہ فرقہ ہوگا جو اپنی عقل سے دینی امور کو چلائے گا ۔۔۔ چنانچہ اس طرح وہ لوگ حرام کو حلال اور حلال کو حرام کریں گے  ۔۔۔ 

الله کرے بات سمجھ میں آ گئی ہو .. اسی موضوع پر آئندہ قسط میں کچھ معروضات پیش کریں گے ان شاء اللہ



اپنے ایمان کا خیال رکھۓ


0 comments:

اگر ممکن ہے تو اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔